اخبار محليةصحيفة المرصد

مركز عدن الدولي الحديث للتحكيم وتسوية النزاعات يعقد مؤتمر التحكيم التجاري

برعاية المحكمة الدولية لتسوية المنازعات (انجلترا )عقد صباح اليوم بالعاصمة عدن مؤتمر التحكيم التجاري بمحافظة عدن تحت عنوان أهمية إدراج شرط التحكيم في العقود التمويلية والتجارية لتوفير المال والجهد والوقت والذي نظمها مركز عدن الدولي الحديث لتحكيم وتسوية المنازعات بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة بعدن

وفي افتتاح المؤتمر الذي بدأ بالقرآن الكريم والتي حضره الأخ علي عاطف وكيل وزارة الصناعة والتجارة والشيخ أبوبكر باعبيد رئيس الغرفة التجارية بعدن وعدد من القضاه والمحامين ومؤسسات المجتمع المدني والشركات ورجال البنوك ورجال المال الاعمال ألقى المستشار د. فيصل بن مهري، رئيس مركز عدن الحديث للتحكيم وتسوية المنازعات وعضو المحكمة الدولية لتسوية المنازعات كلمة شكر جميع الحاضرين حضورهم بمؤتمر التحكيم التجاري معبرا عن أهمية نشر ثقافة التحكيم التجاري في عدن وعموم البلاد، لما في ذلك اهمية أدراج شرط التحكيم في العقود التمويلية والتجارية من أجل توفير الجهد والمال والوقت لشريحة التجار خاصة ولجميع المنازعات المالية عامة.

وأكد بن مهري أن “وجود مراكز التحكيم في أي دولة يخلق المناخ القانوني الآمن والمناسب للاستثمار ولجذب المستثمرين، وضرورة دعم الفعاليات التي تدعم هذا المفهوم، عبر استضافة الوفود المعنية بهذا المجال”.
ولفت ان المركز يعمل على حل جميع القضايا الفعلية وتشجيع المستثمرين بان هناك قوانين تحميه.

من جانبه قال ممثل المحكمة الدولية لتسوية المنازعات انجلترا الاستاذ احمد طه الحبيشي كلمة حول أهمية نشر مفهوم التحكيم وإدراج شرط التحكيم في العقود التجارية لاكتسابها آلية إذعان الطرفين واللجوء إلى التحكيم متى ما طغى أحد الأطراف على الآخر، لافتا إلى وجود كل القوانين التي تجذب الاستثمار، لاسيما السرية التامة التي تتميز بها جلسات التحكيم.

وكما القى الاخ علي عاطف وكيل وزارة الصناعة والتجارة بعدن كلمة قال فيها حول نشر مفهوم التحكيم التجاري بعدن وأهمية مراكز التحكيم في حل النزاعات ذات الطابع المالي والتجاري والاستثماري والصناعي والمصرفي، مؤكدا أستعداد الوزارة لدعم جهود التحكيم المنظم والمؤسسي لحل النزاعات التجارية لتهيئة مناخ تجاري صحي يعمل على جذب الاستثمار والمستثمرين لتنمية الاقتصاد الوطني.

وكما ألقيت عدد من الكلمات من قبل المحامي هاني سالم والمستشار رضا ابو عمار مؤكدين حول أهمية ادراك شرط التحكيم في العقود ذات الطابع المالي وجوههم الى حل منازعتهم عبر القنوات التحكيم ليصلوا الى حل الخلافات باسرع وقت والتخفيف على المحاكم الوطنية باعتبار مراكز التحكيم بمثابه الاصبع في قبضه القضاء لتحقيق العداله.

وبعد ذلك تم استعراض فيديو لاعمال مركز عدن الدولي الحديث للتحكيم.

وفي الختام تم تكريم بالدرع التكريمي للغائب الحاضر فضيله القاضي فهيم عبد الله الحضرمي يرحمه الله استلمتها ابنه القاضية عبير عبد الله الحضرمي وتكريم وزير الصناعة والتجارة محمد الاشول، استلمها نيابتا عنه الأخ علي عاطف وكيل وزارة الصناعة والتجارة وتكريم الدكتور راشد حازب مدير مكتب نائب وزير الصناعة والتجارة ورئيس موانئ عدن الدكتور محمد علوي أمزربه وعدد من القضاة والمحامين والوكلاء في المؤسسات الحكومية.

حضر المؤتمر نائب رئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الاداره موانى عدن عبد الرب الخلاقي، والدكتور راشد حارب مدير مكتب نائب وزير الصناعة والتجارة بعدن.

من : قيصر ياسين ومنير مصطفي وتصوير عصام محمد

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى