اخبار محليةالأمناء نت

مؤتمر صحفي يوصي المجتمع الدولي بقضايا النساء ضمن خطط استراتيجية للعام 2024م

مؤتمر صحفي يوصي المجتمع الدولي بقضايا النساء ضمن خطط استراتيجية للعام 2024م

(عدن/الامناء نت/خاص:)

عقد مؤتمر صحفي في اختتام فعالية القمة النسوية السادسة تحت شعار (قوتنا نضالنا- جهودنا ) التي نظمتها مؤسسة وجود للأمن الإنساني بالتعاون مع الشركاء الدوليين الداعمين برعاية وزير الدولة محافظ محافظة عدن الأستاذ/ أحمد حامد لملس .

واشاد في كلمته عبر برنامج الزووم سفير الاتحاد الاوروبي – جبريال منويرا فن يالس ..بنجاح القمة والمواضيع التي تطرقت اليها والتي تمهد في تأهيل  المرأة وتمكنهن من المشاركة في عملية السلام في المستقبل.

كما تطرقت القمة في جلساتها لليوم الثاني جلسة حول منظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية ودورهما في العدالة الانتقالية قدمتها السيدة مارتا ايرانتيس منذير ، والسيدة فيونا ماكاي وعبر برنامج الاتصال مباشرة مديرة مكتب اليمن ولبنان أ/ نور البيحاني – المركز الدولي للعدالة الانتقالية وادارت التيسير أ/ اشراق المقطري

وتطرقت الجلسة الثانية  من مقدمات الاواق أ/ نور بإعباد ،/ انسام حيدره حول تقييم مساعي القمة النسوية وآلية استراتيجية الحركة النسوية وادارتها الميسرة أ/ هدى عون.

وفي الجلسة الثالثة التي أدارتها الميسرة أ/ وداد البدوي قدم عرض مشترك من القيادات النسائية في الهياكل القيادية العليا ( التنفيذية – القضائية – الامنية ) في تقييم العمل النسوي في الهياكل العليا.. كما تم تقديم ورقة عمل من قبل أ.د/ زينة محمد خليل عن الاستحقاق القانوني الوظيفي في وصول المرأة للمواقع القيادية.

وتطرقت الجلسة الرابعة الى مناقشة انعكاسات ممارسة العمل السياسي على / في سلك القضاء والقطاعين الامني والعسكري وتأثيره في بناء السلام في اليمن قدم أوراق العمل الاستاذ/ وضاح اليمن الحريري و أ/ تهاني الصراري  ادارت الجلسة د/ هدى علي علوي.

وناقشت الجلسة الخامسة والتي ادارتها الميسرة أ/ بشرى السعدي حول المرأة والسلام والامن واجندة التنمية المستدامة 2030 من مقدمة الورقة السيدة مارسيلا  ماسياريك – رئيسة التعاون مع اليمن في السفارة الالمانية .

وتخللت القمة في ختامها  الحوار التفاعلي حول المنظمات النسوية: التحديات والنضال من اجل البقاء” تم تقسيم المشاركات الى مجموعات عمل لمناقشة التحديات والصعوبات والفرص. 

وفي الاختتام لاعمال القمة  شكرت أ/مها عوض – رئيسة مؤسسة وجود للأمن الانساني ورئيسة لجنة التنسيق للقمة النسوية السادسة الحاضرات والحاضرين الضيوف و الشركاء الدوليين الداعمين وكل باسمة وصفته على المشاركة وتحمل عناء السفر وحرصهم على التواجد في القمة .. متمنية للنساء اشراكهن في اتخاذ صنع القرار والعدالة الانتقالية  وعملية السلام  .. مثمنة جهود كل ساهم في اقامة ونجاح القمة النسوية السادسة ..

و تم قرأة اعلان عدن في مؤتمر صحفي شمل  التوصيات والمخرجات والمقترحات الذي تضمنتها النقاشات والآراء والمداخلات جاء فيه على النحو التالي.

اعتماد مقاربات للعدالة الانتقالية تهدف الى التصدي للتمييز والاقصاء عند التعامل مع انتهاكات حقوق الانسان لا سميا ضد المرأة وتصمييم العدالة الانتقالية بطريقة تتيح لها مواجهة أنظمة وهياكل كل من اللا مساواة والاقصاء والتمييز والانقسام المجتمعي 

دعم جهود المجتمع المدني والضحايا للتنظيم والتشبيك والدفاع عن حقوق الضحايا كجزء من المساعدات لتحقيق الاستقرار وإعادة الاعمار بعد النزاع بدلا من حصر الدعم بالمبادرات الرسمية 

العمل على صياغة مقترح مشروع يجرم العنف ضد المرأة وعرضه على المؤسسة التشريعية

ادراج مفاهيم العنف القائم على النوع الاجتماعي ، ومناهضة كافة أشكاله ، في المناهج الدراسية 

التزام المانحين من الدول والمنظمات الدولية بتقديم الدعم للمجتمع المدني العامل بمجالات العدالة الانتقالية وحقوق الانسان ومناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي

تضمين اتفاقيات السلام الخاصة باليمن بتدابير العدالة الانتقالية بما فيها الاشكال المتعددة لجبر الضرر 

ضمان التمثيل المناسب للمجموعات النسوية المختلفة في أطر العدالة الانتقالية وهيئاتها 

شمولية النظر الى مفهوم جبر الضرر لضمان ادراجه ضمن الخطة الوطنية للعدالة الانتقالية.

الاستفادة من التجارب والخبرات في مجال العدالة الانتقالية التي تم اشراك النساء فيها وموائمتها وفقا للسياق الوطني اليمني 

اعتماد الدولة لخطة وطنية للعدالة الانتقالية واشراك النساء والشباب وروابط الضحايا والمجتمع المدني في كافة مراحل تصميم وتنفيذ هذه الخطة.

تبني المنظمات الدولية والمانحين للمكونات والمنصات النسوية المتعددة.

حث الحكومة على وضع مبادئ وقواعد اختيار وتعيين مرشحي وظائف السلطات العليا 

إيلاء الاهتمام ببرامج البيئة والحفاظ عليها وتأثيرها على المناخ وذلك في المقررات الدراسية والجامعية ، وتخصيص موازنه كافية لدعم المشاريع البحثية والتوعوية لأجلها.

تبني المجتمع الدولي والمانحين لقضايا النساء على المستوى الإقليمي وخاصة في اليمن ضمن الخطط الاستراتيجية للعام 2024م.

تعزيز دور المشاركة السياسية للمرأة في مراكز صنع القرار والمناصب القيادية بشرط أن تكون من الكفاءات وذوي القدرات والخبرات الكافية.

الجدير بالذكر تأتي القمة النسوية السادسة والذي انعقدت على مدى يومين خلال فترة 10-11 ديسمبر 2023 في محافظة عدن .بمشاركة واسعة من التكتلات  والتحالفات والشبكات والمبادرات والمنظمات النسوية ووسيطات السلام المحلي والشخصيات السياسية الأكاديمية الاجتماعية من مختلف الانتماءات والأطياف والتنوع الجغرافي .



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى