اخبار محليةصحيفة المرصد

7 حيل نفسية.. تمكنك من التحكم في أي موقف

تنمية ذاتية

من المعروف أن علم النفس يدور حول فهم الدماغ البشري وآلية تفكيره، ومن خلال فهم كيفية عمل عقولنا، تصبح لدينا ميزةٌ عن الآخرين، حيث إننا في تلك اللحظة نملك القدرة على تأطير كل شيء، بطريقة تسمح لنا بالتحكم في كل موقف.

هنا، نرصد خدعاً نفسية، يستخدمها الأشخاص الأذكياء؛ للسيطرة على الأمور مهما كانت الظروف.

ابقي صامتة عندما يجيب شخص ما على سؤالكِ جزئياً:

يميل الناس إلى تجنب الإجابة على الأسئلة التي لا يريدون الإجابة عليها. لذا في المرة المقبلة، عندما تكونين في موقف يفعل فيه شخص ما هذا معكِ، بدلاً من تكرار سؤالك، جربي الانتظار بصمت، إذ إن هناك احتمالاً كبيراً أن يشعر بالضغط بسبب صمتكِ، وينتهي به الأمر إلى الإجابة على سؤالكِ.

عندما تريدين شيئاً من شخص ما، ضعيه في إطار فرصة وليس طلباً:

يستجيب الناس بشكل مختلف، عندما يتم تقديم الفرصة إليهم بطريقة إيجابية تفيدهم، وهذا ما يسمى �تأثير التأطير�، ويعني التحيز المعرفي حيث يتأثر اختيار الفرد من مجموعة من الخيارات بكيفية صياغة المعلومات أكثر من المعلومات نفسها.

انتبهي إلى لون أعينهم، عند مقابلة الأشخاص لأول مرة:

إن محاولة تدوين لون عيون شخص ما عند مقابلته، سيضمن لكِ النظر في عينيه، ما يترك انطباعاً بأنكِ قوية وواثقة، حيث يلعب التواصل البصري دوراً كبيراً في الاحترام المتبادل والاهتمام والتواصل.

وفي الواقع، تساهم أعيننا في التواصل مع محدثنا بقدر ما تفعله أفواهنا، إن لم يكن أكثر، حيث تنقل النظرة المباشرة الإشارات والعواطف الاجتماعية، بالإضافة إلى ترك انطباع جيد.

تذكري أسماء الأشخاص واستخدميها عند التحدث معهم:

يحب الناس أن يتم الاعتراف بهم وتذكرهم، لذا عندما تخاطبين شخصاً ما باسمه في المحادثة، فإنكِ تجعلينه يشعر بالتقدير، لأنكِ تعرفتِ على هويته، كما أن مخاطبة الأشخاص بأسمائهم مباشرة تساعد على تطوير علاقة قوية، لكن كوني حذرة من المبالغة.

تخلي عن توقعاتك عند تجربة شيء جديد:

من السهل أن تكوني متحمسة بشأن الاحتمالات والفرص المستقبلية، لكن عدم وجود توقعات سيخدمكِ بشكل أفضل على المدى الطويل، إذ عندما تتجنبين أن تكون لديكِ آمال أو توقعات كبيرة، ستتجنبين مشاعر خيبة الأمل.

انتبهي إلى كيفية تعامل الناس مع الآخرين:

إن الطريقة التي يعامل بها شخص ما مع الآخرين ستخبركِ كثيراً عن شخصيته. على سبيل المثال، إن معاملة الناس بلطف واحترام اعتراف بقيمتهم وكرامتهم، وعليه فإن سلوككِ تجاه الآخرين ينعكس عليك أيضاً، لذلك من المهم أن تتعاطفي مع الآخرين، وتعيشي بنزاهة.

انتظري بصمت بعد توضيح موقفكِ في المفاوضات:

هذه طريقة أخرى، يمكن أن يعمل بها الصمت لصالحكِ، إذ إن الالتزام بموقفكِ الثابت بالصمت سيترك أثراً، ويولد القوة والثقة، ويمنحكِ فرصة تجنب المبالغة في شرح نفسكِ، أو استخدام الكثير من الكلمات، لأن ذلك قد يتسبب في فقدان مركزكِ لقيمته.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى