اخبار محليةصحيفة المرصد

تعليق كوثر بن هنية على ترشح “بنات ألفة” لجوائز الأوسكار “لقد فعلناها”

لقد فعلناها” تعليق المخرجة التونسية كوثر بن هنية عبر حسابها على فيسبوك على إعلان ترشح فيلمها “بنات ألفة” Four Daughters لجوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم وثائقي طويل.

ولا تعتبر هذه المرة الأولى لـ كوثر التي يتم فيها ترشيح فيلم لها لجوائز الأوسكار، حيث سبق ورشح لها فيلم “الرجل الذي باع ظهره” عام 2021، الذي يحكي قصة شاب سوري اضطر إلى الهرب من بلده إلى لبنان، تاركا خلفه الفتاة التي يحبها. يعجز الشاب عن السفر إلى بلجيكا، فيعقد صفقة مع فنان سيقوم برسم الوشوم على ظهره، ليعرضه كلوحة فنية تباع في المزاد العلني.

بنات ألفة يتنافس مع 3 أفلام على جائزة الأوسكار 

إنجاز عالمي جديد حققه الفيلم التونسي “بنات ألفة” بترشحه للقائمة النهائية في جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي وهي القائمة التي تضم 3 أفلام أخرى معه.

جوائز نالها فيلم “بنات ألفة”

وكان الفيلم قد فاز يوم أمس بـ جائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل توزيع جوائز لوميير الفرنسية في نسختها الـ 29، لينضم بذلك إلى سلسلة طويلة من الجوائز التي حصدها الفيلم منذ عرضه الأول في المسابقة الرسمية بالدورة الماضية من مهرجان كان السينمائي.

الفيلم حصل أيضا على جائزة الشرق لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان البحر الاحمر، وقبلها فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان جوثام الدولي وهي واحدة من أكبر الجوائز العالمية في السينما.

قصة فيلم “بنات ألفة”

فيلم “بنات ألفة” مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها الفة لديها اربع بنات وكيف ترى المخرجة والمؤلفة حياة هذه السيدة سينمائيا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه.

من هي كوثر بن هنية؟

كوثر بن هنية مخرجة تونسية ولدت بسيدي بوزيد وتابعت دراستها في الإخراج السينمائي بمعهد الفنون والسينما في تونس العاصمة وفي جامعة “لا فيميس” بباريس والتحقت سنة 2005 بكلية كتابة السيناريو في المعهد نفسه في باريس.

قدمت فيلمها القصير الأول “أنا وأختي والشيء” وفي سنة 2010 الفيلم الوثائقي “الأئمة يذهبون إلى المدرسة” وغيرها من الأعمال والإنجازات التي لاقت عدد من الجوائز والتكريمات.

هند صبري تعبر عن فخرها وسعادتها بالانجاز العالمي لـ”بنات ألفة”

هند صبري من جهتها، عبرت من خلال بيان صادر عن مكتبها عن سعادتها وفخرها بهذا الإنجاز العالمي الذي يكمل به الفيلم مسيرته الناجحة منذ عرضه العالمي الأول في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي.

ومن المقرّر أن تسافر هند لحضور فعاليات حفل توزيع جوائز الاوسكار العالمية في هوليود يوم 10 مارس المقبل، حيث يقام الحفل على مسرح دولبي في هوليوود و يبث على الهواء مباشرة لملايين المشاهدين.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى