اخبار محليةالأمناء نت

مؤسسة مظلة تحتفي بتخرج حاضنة الابتكار الاجتماعي "مشتل الأفكار" في المعلا بعدن

مؤسسة مظلة تحتفي بتخرج حاضنة الابتكار الاجتماعي “مشتل الأفكار” في المعلا بعدن

(الأمناء/ خاص)

من  / صديق الطيار – ناصر الزيدي:
برعاية وزير الدولة – محافظ عدن، الأستاذ أحمد حامد لملس، وبإشراف السلطة المحلية بمديرية المعلا، نظمت مؤسسة مظلة، صباح اليوم، في قاعة الأندلس بالمعلا، حفل التخرج الخاص بحاضنة الابتكار الاجتماعي “مشتل الأفكار”، لعدد 23 شابا وشابة مقسمين إلى سبع فرق يمثلون سبع مناطق بمديرية المعلا، تحت عنوان «فكر وابتكر وأثّر»، وذلك بحضور القائم بأعمال مدير عام مديرية المعلا الأستاذ عبدالناصر العماد، وممثلين عن عدد من منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.
وتهدف حاضنة الابتكار الاجتماعي إلى تدريب  مجموعة من فرق المبتكرين الاجتماعيين، على تصميم حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه مديرية المعلا، ولتحقيق التنمية المستدامة، وتسعى الحاضنة لتمكين المبتكرين من وضع نماذجهم الأولية واختبار الحلول المبتكرة  على أرض الواقع.
وجرى في الحفل عرض مشاريع الخريجين من السبع الفرق وهي (فريق نفعة، فريق اندكه، فريق شفاء، فريق بصمة، فريق حافون، نادي الابتكار، الدكة)، والتي قاموا بتنفيذها من خلال النزولات الميدانية، وجرى عرضها أمام الحاضرين، وتمت مناقشتها مع لجنة التحكيم المكونة من “الأستاذة ريم حميد” و”الأستاذ نصر” و”المدرب محمد البان” مشرف المشروع، لاستخلاص التوصيات والفوائد التي تم تحقيقها من خلال حلولهم المبتكرة.
وفي تصريح صحفي أفاد الأستاذ معاذ شيباني رئيس مؤسسة مظلة بأن “المؤسسة تهدف لبناء بيئة قيادة الأعمال والريادة الاجتماعية، مشيراً إلى أن مشروع “مشتل الأفكار” هو عبارة عن حاضنة للأفكار الاجتماعية، مكون من سبع فرق تمثل الأحياء الموجودة في مديرية المعلا”.
وأوضح شيباني أن “الهدف من المشروع هو أنه يتم استكشاف المشكلات أو التحديات الموجودة في المجتمع واقتراح حلول وأفكار لها بطريقة مختلفة عن الطرق التقليدية، بمنهجية جديدة تسمى “التفكير التطميني” وهي منهجية عالمية ويعتمد التدريب بالكامل على هذه المنهجية التي تسعى للتعاطف مع المواطن أو المجتمع، وتحاول تلامسه بشكل أقرب من موضوع والتي هي الأرقام والبيانات”..
ولفت رئيس مؤسسة مظلة الأستاذ معاذ شيباني إلى أن “المشروع امتد إلى أربعة أشهر، والذي كان برعاية من السلطة المحلية بمديرية المعلا ممثلة بمدير عام المديرية الأستاذ عبدالرحيم الجاوي، الذي كان معنا من أول لحظة”.. مبيناً أن “المشروع يعتمد بشكل مختصر على ثلاثة أضلاع، الضلع الأول المجتمع سواء الشباب الذين موجودين معنا أو منظمات المجتمع المدني التي تمثله في هذا المشروع مؤسسة مظلة ومؤسسة أثمار وهم واحد من شركائنا، والضلع الثاني السلطة المحلية والذين كانوا معنا من أول لحظة، بينما الضلع الثالث هو القطاع الخاص الذي سيساهم في دعم هذه الأفكار وإظهارها على الواقع”.
وأضاف شيباني بأن “البرنامج مكون من 12 موضوعاً، في كل موضوع سيأخذ المتدربون جانباً في الريادة المجتمعية، بحيث أنهم يتحولون إلى ممارسين مجتمعيين، وهدفهم دائماً هو النظر إلى كل المشكلات والفرص بشكل مختلف عن الطريقة التقليدية التي نحن ننظر لها، ونحاول في النهاية أن نخلق أفكاراً، هذه الأفكار تكون مبتكرة ومستدامة وقليلة التكلفة”.
واستطرد قائلًا: “نحن بدأنا في المعلا وذلك لأن مقر مؤسسة مظلة موجود فيها، ونطمح أن ننتقل بهذه التجربة إلى معظم مديريات العاصمة عدن، ونكرر هذه التجربة بشكل أكثر فعالية”. 
مختتما تصريحه بالقول: “مؤسسة مظلة شغالة في جانبين رئيسيين، هما: في ريادة الأعمال لدعم الشباب لإطلاق مشاريعهم الخاصة، وأيضاً الريادة الاجتماعية التي يمثله مشروع “مشتل أفكار” والذي يقام لأول مرة في الوطن”. 
هذا وتخلل الحفل عرض غنائي نال استحسان جميع الحاضرين.. ليتم في الختام تكريم الخريجين بشهادات تقديرية.



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى