اخبار محليةصحيفة المرصد

واشنطن تقصف مركزاً للتحكم بالطائرات المسيرة للحوثيين غرب اليمن

قالت القيادة المركزية الأميركية، صباح اليوم (الخميس)، إن قواتها قصفت مركزاً للتحكم بالطائرات المسيرة تابعا للحوثيين بمناطق سيطرتهم في اليمن في الساعات الأولى من الصباح.

وأضافت في بيان نشرته على حسابها على منصة «إكس»، أنها نفذت ضربات استهدفت أيضاً عشر طائرات مسيرة للحوثيين.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية، أن الخطوة جاءت بعدما تبين أن الطائرات المسيرة ومركز التحكم بها يمثلان «تهديداً وشيكاً للسفن التجارية والسفن البحرية الأميركية في المنطقة».

وقالت إن الغارات التي دمرت مركز التحكم والمسيرات تأتي في إطار «الدفاع عن النفس» مؤكداً أن هذه الإجراءات «ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمناً لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية».

ويطلق الحوثيون المتحالفون مع إيران، موجة من الطائرات المسيرة المحملة بمواد متفجرة وصواريخ على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن في الأسابيع الماضية، فيما وصفوه بأنه رد على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وتضامن مع الفلسطينيين.

وتسببت حملة الحوثيين في اضطرابات للشحن الدولي.

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن، وأعادت واشنطن إدراج جماعة الحوثي إلى قائمة «للجماعات الإرهابية».

وقال الحوثيون، مساء أمس، إن قواتهم البحرية نفذت عملية استهدفت «سفينة تجارية أميركية» في خليج عدن بعد ساعات من إطلاق صواريخ على المدمرة البحرية الأميركية جريفلي.

وأدت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر وما حوله إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا، وأججت مخاوف من اختناقات في الإمدادات وأثارت قلق القوى الكبرى حيال اتساع نطاق حرب غزة إقليميا.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الشهر الماضي، إن الضربات على أهداف الحوثيين ستستمر حتى مع إقراره بأنها قد لا توقف هجماتهم.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن العمليات الإسرائيلية قتلت ما يقرب من 27 ألفاً منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى