اخبار محليةحضرموت 21

#العليمي يطلع من المبعوث الأممي على نتائج مساعيه لدفع جهود السلام بـ #اليمن 

Aa crossorigin=”anonymous”>

عدن ( حضرموت21 ) وكالات

اطلع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، في عدن، اليوم السبت، من المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، على نتائج اتصالاته وجولته الأخيرة في المنطقة، ومستجدات مساعيه المنسقة مع الأشقاء والأصدقاء من أجل استئناف عملية سياسية يمنية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وتطرق اللقاء إلى تطورات الوضع اليمني، والضغوط الدولية المطلوبة لدفع الميليشيات الحوثية نحو التعاطي الجاد مع مساعي السلام، وإنهاء معاناة الشعب اليمني، واستعادة مؤسساته الشرعية.

وجدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، تأكيد دعم المجلس والحكومة لجهود الأمم المتحدة، ومبعوثها الخاص، والحرص على تقديم كافة التسهيلات للوفاء بمهامه ومسؤولياته المشمولة بقرارات الشرعية الدولية وعلى وجه الخصوص القرار 2216.

وأشار العليمي، إلى أهمية تركيز الوسيط الأممي على أفعال وليس أقوال الميليشيات الحوثية للتحقق من جديتهم في التعاطي مع جهود السلام، بما في ذلك إنهاء حصارهم لمدينة تعز، والقيود المفروضة على حركة الأموال والسلع ومرتبات الموظفين، ووقف تصعيدهم الحربي، وهجماتهم الإرهابية على المنشآت والاعيان المدنية، وانتهاكاتهم الجسيمة لحقوق الإنسان.


وخلال الأيام الماضية، قام المبعوث الأممي، بجولة إلى المنطقة شملت السعودية والإمارات وإيران، وخلال اجتماعاته شدد المبعوث الأممي على “الحاجة إلى خفض التصعيد على المستوى الإقليمي، واستمرار ضبط النفس داخل اليمن” على وقع استمرار مليشيا الحوثي هجماتها على سفن الشحن وما تبع ذلك من تشكيل تحالف عسكري للتصدي لتلك الهجمات.

aser

وبحثت الاجتماعات “سبل دعم التقدم نحو وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، واتخاذ تدابير لتحسين الظروف المعيشية، واستئناف عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة”.

ويعكف المبعوث الأممي منذ عدة أشهر على صياغة “خارطة طريق” لإنهاء الصراع في اليمن، وفي أواخر ديسمبر الماضي أعلن “غروندرغ”، توصل الأطراف اليمنية للالتزام بمجموعة تدابير تشمل وقف إطلاق النار وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في البلاد والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى