اخبار محليةالأمناء نت

تدشين فعاليات اليوم الوطني للبيئة في العاصمة عدن

تدشين فعاليات اليوم الوطني للبيئة في العاصمة عدن

(عدن/الامناء نت/خاص:)

دشنت الهيئة العامة لحماية البيئة صباح اليوم في العاصمة عدن فعالية اليوم الوطني للبيئة الذي يوافق ال 20 من فبراير من كل عام.

وخلال الفعالية القى المهندس توفيق عبدالواحد الشرجبي وزير المياه والبيئة كلمة اوضح فيها بأن الاحتفال باليوم الوطني للبيئة في ال20 من فبراير كل عام يأتي للتذكير على أهمية الحفاظ على البيئة كواجب اخلاقي وانساني ووطني وايضا قانوني.

مؤكدا أن الاحتفال بهذه المناسبة هذا العام يأتي في ظل متغيرات شديدة الاهمية تتعلق بالسلوكيات الحادة لتغيير المناخ من خلال ازدياد الاعاصير المدارية، وارتفاع موجات الجفاف وكذلك تغير موسم الأمطار..ما ادى إلى هجرة الاسر الزراعية من الريف إلى المدن التي تعاني هي ايضا بنقص في الخدمات ناهيك عن النازحين الوافدين اليها خلال وقت قصير،ليشكلوا بعد ذلك أحزمة الفقر والتشرد حول المدينة،وهذا يبقي الامر مفتوح على مصراعيه لكل مايعيشه الإنسان في خلاف مع نظافة البيئة. منوها بأن قضية تغيير المناخ ليست قضية مهنية صرفة وأنما هي قضية سياسية واجتماعية واقتصادية وقانونية .

من جانبه القى الأستاذ فيصل الثعلبي رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة كلمة اشار فيها بأن الاحتفال باليوم الوطني للبيئة في بلادنا في ال20 من فبراير من كل عام والذي يتم بناءا على الاستفتاء الذي عقد بتعديل المادة رقم 35 من الدستور التي تعتبر الحفاظ على البيئة تقع على عاتق الدولة والمجتمع معا، وهو النص القانوني الملزم  الذي نحتفل في اطاره اليوم.

موضحا بأن الهيئة العامة لحماية البيئة كانت ولازالت حريصة في سياستها على بناء الخطط الوطنية ومشاريع التكيف التخفيف مع التغيرات المناخية. مشيرا إلى قيامها بتعزيز المشاريع المستقبلية التنموية والانسانية التي من شأنها منح القدرة والمرونة لليمنيين للصمود أمام التغيرات المناخية المستقبلية.

كما القى الأستاذ صلاح العاقل وكيل محافظة عدن كلمة الأخ وزير الدولة – محافظ محافظة عدن كلمة أكد خلالها وقوف ومساندة السلطة المحلية لكل الجهود التي تتخذها الهيئة العامة للحماية البيئة في العاصمة عدن موضحا أن حماية البيئة في بلادنا تظل واجب  ديني وانساني واخلاقي واجتماعي وقانوني يحفظ للانسان العيش دون خوف من مسببات ماينتجه تدمير البيئة من قبل سلوكيات المتهاونين بسلامة البيئة ونظافتها.

بعد ذلك قام الأخ وزير المياه والبيئة المهندس توفيق عبدالواحد الشرجبي وعدد من المسؤولين بتكريم الموظفين النشطاء في مجال البيئة في عموم محافظات الجمهورية وكذا الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة بحماية البيئة.

حضر فعالية التدشين الأستاذ نائف مسعد وكيل وزارة المياه والبيئة لقطاع البيئة، وعدد من وكلاء الوزارات ومسؤولي الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة بحماية البيئة وجمع من المختصين.

من : رياض مطر



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى