اخبار محليةالأمناء نت

الوزير الشرجبي يدشن فعاليات اليوم الوطني لحماية البيئة في العاصمة عدن 

الوزير الشرجبي يدشن فعاليات اليوم الوطني لحماية البيئة في العاصمة عدن 

(الأمناء /خاص)

كتب/ عبدالسلام هائل 
تصوير / زكي اليوسفي 

تحت شعار:  
(التغيير المناخي يعني تغيير في انماط الحياة)
دشنت الهيئة العامة لحماية البيئة فعاليات اليوم الوطني للبيئة في ٢٠ فبراير ٢٠٢٤م.
وبحضور  معالي وزير المياه والبيئة المهندس / توفيق الشرجبي، ووكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الانتاج الزراعي المهندس/ عبدالملك ناجي، ووكيل محافظة عدن / صلاح العاقل   ووكلاء وزارة المياه والبيئة 
ومدراء العموم في ديوان الوزارة ومدير عام صندوق النظافة المهندس / قائد راشد انعم والاختصاصين من الاكاديمين ونشطاء حماية البيئة.
وفي الحفل  القى معالي وزير المياه والبيئة المهندس / توفيق عبدالواحد الشرجبي كلمة هنأ فيها الجميع بمناسبة اليوم الوطني للبيئة والذي يصادف ال ٢٠ من فبراير  . 
واكد حرص الوزارة على المضي قدما في الحفاظ على البيئة وحمايتها. والعمل مع كافة الجهات المختصة والمنظمات والدول المانحة لتوفير الدعم اللازم للمشاريع الخاصة بقطاع البيئة. وفي المقدمة معالجة الاثار الناجمة عن التغييرات المناخية والتي ادت الى تعرض بلادنا خلال الخمس السنوات الماضية الى عدد من الاعاصير والتي كان لها الاثر البالغ على البيئة البحرية والسواحل والشواطئ والتنوع الحيوي والنباتي في مختلف المناطق المتأثرة بالاعاصير والتغييرات المناخية.
مشيرا  الى الانعكاسات السلبية التي لحقت بالبيئة نتيجة للحرب التي شنها الحوثيون على بلادنامنذ ٢٠١٥م..ومنها محمية الحسوة الطبيعية التي نالت في السابق  جائزة  افضل محمية طبيعية في العالم. 
وما نالها  بعد الحرب من اضرار جراء تدفق مياه احواض الصرف الصحي في كابوتا على موقع المحمية.ناهيك عما تعرضت له البيئة بشكل عام  و المحميات الطبيعية في بقية المحافظات اليمنية من اعتداءات  نتيجة لغياب هيبة الدولة ونتيحو  لعوامل متعددة  اخرى وفي مقدمتها، عوامل التغييرات المناخية.
كما القيت كلمة عن محافظ محافظة عدن القاها وكيل المحافظة / صلاح العاقل نقل في مستهلها تحايا المحافظ لملس.وتطرق الى عدد من المخاطر التي تواجه سلامة البيئة البحرية.خصوصا في ظل ما تتعرض له المسطحات المائية من بسط عشوائي وردم لمياه البحر.
مؤكدا اهمية التعاون والتنسيق بين كافة الجهات ومع وزارة المياه والسلطة المحلية في العاصمة عدن لما من شانه حماية البئية والحفاظ عليها.
 وكان رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة كلمة ترحيبية./ فيصل الثعلبي قد القى كلمة رحب فيها بالمشاركين في فعالية الاحتفال باليوم الوطني للبيئة، مسنعرضا اهمية هذه المناسبة بالمصادقة على نظام حماية البيئة.وجهود وزير المياه والبيئة في الحصول على  الدعم اللازم لتنفيذ مشاريع  التغييرات المناخية..وما ترتب على ذلك من تغييىرت في الزراعة ومناطق الجفاف والتنوع الحيواني. اضافة الى تعدد الاعاصير  وما نجم عنها من اضرار  على السواحل والبيئة البحرية  وكذلك على الصحة العامة للمواطنين وغيره.. 
واضاف بان  الهيئة عملت  على عدد من المجالات لمواجهة تحديات التغيبرات المناخية ولتفادي حجم الاضرار على القطاع البيئي.
وفي ختام الحفل قام معالي وزير المياه والبيئة ورئيس الهيئة العامة لحماية البيئة بتكريم عدد من القيادات والشخصيات الاختصاصية والاكاديمية والاعلامية  والجهات التي لها دور بارز في الحفاظ وحماية البيئة.



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى