اخبار محليةصحيفة 4 مايو

العدوان على جنين.. 10 شهداء والاحتلال الإسرائيلي يعزز قواته ويشرّد الآلاف

4 مايو/ وكالة سند

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على مدينة ومخيم جنين شمال الضفة الغربية منذ فجر أمس الاثنين، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة، وتحليق مكثف لطائرات “الاستطلاع” في سماء المخيم.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في آخر تحديثٍ لها إنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي على جنين ارتفعت إلى 10 شهداء، بعد العثور على جثمانٍ صباح اليوم الثلاثاء في مرج ابن عامر.

وإلى جانب الشهداء، أُصيب نحو 100 مواطن في جنين منذ الأمس بينهم 20 في حالة الخطر، ووجدت الطواقم الطبيّة صعوبة بالغةً في الوصول إليها والتعامل معها.

وسبق أن أعلن الهلال الليلة عن تسلّمه جثمان شهيد (17 عامًا) من الاحتلال يعتقد أنه أُصيب خلال القصف على مخيم جنين ظهر أمس ولم تتمكن الطواقم الطبية من الوصول إليه إلا بعد ساعات.

وتداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، صورة لجثامين الشهداء وهم في ثلاجات الموتى بمشافي جنين، بعد تعثر تشييعهم جراء استمرار العدوان لليوم الثاني على التوالي.

وذكرت مصادر محلية أنّ الاحتلال يدفع منذ صباح اليوم الثلاثاء بتعزيزات عسكرية وجرافات إضافية إلى مخيم جنين، من عدة محاور، مشيرةً إلى أنّ آليات عسكرية تقدمت الليلة عبر مدينة جنين إلى المخيم؛ تمهيدًا لاقتحامه.

وأعلن الناطق بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هجري، صباح اليوم، أنّ قواته اعتقلت 120 “مطلوباً” فلسطينياً في جنين منذ بدء العدوان، وأنّه لا زال أمامها نحو 10 “أهداف” أخرى وسط المخيّم.

فيما تحدثت مصادر إعلامية عن 20 غارة شنّها طيران الاحتلال منذ فجر الاثنين على منازل ومؤسسات ومساجد في جنين، في وقتٍ ادعى الاحتلال أنه قصف عدة مواقع فيها وحدات رصد تابعة للمقاومة.

ومنذ أمس تنتشر قناصة الاحتلال بشكل مكثف على أسطح البنايات العالية في أطراف المخيم الواقع بقلب مدينة جنين، لرصد حركة السكان.

في غضون ذلك، دمرت جرافات وآليات جيش الاحتلال البنية التحتية للمخيم، وجرفت الطرق، واقتلعت أعمدة الكهرباء، وقطعت المياه عن البيوت، وشوشت على خطوط الاتصالات.

وصرّح الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم بأن الحالة الإنسانية في جنين ومخيمها تزداد سوءًا مع إجبار مئات العائلات على ترك منازلها.

وقال المسؤول في الهلال الأحمر الفلسطيني أحمد ، إن طواقمهم أخلت 3000 شخص من منازلهم في المخيم إلى المستشفيات.

وأوضح “جبريل” الذي يتواجد حاليًا في جنين، أن طواقم الهلال نقلت أكثر من 100 مواطن من كبار السن والمقعدين والمرضى إلى المستشفيات، ورافقت نحو 3000 مواطن أثناء خروجهم من المخيم.

وأشار إلى أنّ طواقم الهلال واجهت صعوبة أثناء عملية إخلاء المواطنين، مضيفًا أنّ الاحتلال احتجز المئات داخل غرف ضيّقة في منازلهم بالمخيم لساعاتٍ طويلة دون طعام أو شراب.

وتابع أحمد جبريل أن الدمار الكبير الذي لحق بالطرقات والبنية التحتية في المخيم، شكّل عائقا أمام عمل طواقم الهلال التي اضطرت للاستعانة بجهاز الدفاع المدني لسحب إحدى مركباتها.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى