اخبار محليةالأمناء نت

المؤتمر التشاوري للارتقاء بجودة مخرجات جامعة عدن تعليم افضل و مستقبل مستدام

المؤتمر التشاوري للارتقاء بجودة مخرجات جامعة عدن تعليم افضل و مستقبل مستدام

(عدن / الامناء نت / نائلة هاشم:)

برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والشؤون المغتربين دكتور احمد عوض بن مبارك واشراف استاذ دكتور الخضر ناصر رئيس جامعة عدن… 

 

اختتمت صباح اليوم في محافظة عدن فعاليات المؤتمر التشاوري للارتقاء بجودة مخرجات جامعة عدن…. 

 ويهدف المؤتمر لتوفير منصة للتبادل العلمي والنقاش المثمر بين جامعة عدن والجامعات الحكومية والخاصة مع أصحاب سوق العمل.

 

حيت تم مناقشة عدد من اوراق العمل والتي قدمها عدد من اكاديمي الجامعة تضمنتها: جودة مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، العلاقه بين مخرجات التعليم العالي و متطلبات سوق العمل، الفجوة بين مخرجات التعليم و متطلبات سوق العمل، مفاهيم التوجيه الارشاد المهني و إدماجها ضمن مقررات التعليم الثانوي وفق متطلبات سوق العمل. 

 

ان التطور الحاصل في انظمة التعليم في العالم وتنوعه ادى الى ظهور الحاجه الى وجود فهم واضح مشترك المؤهلات التي توفرها البرامج التعليمية والتدريبية المختلفة الصادرة عن مؤسسات التعليم والتدريب بمختلف مراحلها وانواعها. 

 

يشكل النظام التعليمي ركيزة اساسية من ركائز الاقتصادات المتقدمة، نظرا لما للتعليم من دور في تحسين مستوى التنمية البشرية ورفع معدلات النمور الاقتصادي، وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد ككل، وعليه فان البحث يهدف الى استعراض اهم المفاهيم التي توضح كفاءة نظام التعليم الجامعي من جهة وتقدير قيم كفاءة التعليم الجامعي لكليات جامعه عدن. 

 

 ان التحديات التي تواجه التعليم العالي في اليمن و تاثيرها في التنمية والتي تنوعت من تحدي عدم الاستقرار السياسي، والجودة والاعتماد الاكاديمي، والبحث العلمي، والابداع والابتكار، وتمويل التعليم العالي، و الحوكمة وسوق العمل والتنمية التكنولوجيه، وتحدي مواجهة اضرار واخطار الأوبئة التي تؤثر في التعليم العالي و التنمية المستدامة والصادرات وتاثيرها في المؤسسات التعليم العالي في اليمن. 

 

تخللت الاطروحات حلقة نقاشية مستفيضة بمشاركة الحاضرين في المؤتمر بهدف الخروج بلقرارات و التوصيات التي سينهي بها المؤتمر فعالياته استعرضت التوصيات و تضمنتها:

_اعداد استراتيجية واضحة للتعليم العالي. 

_تحديث المناهج بما يتوافق مع سوق العمل واهداف التنمية المستدامة. _تدريب اعضاء هيئه التدريس وتفعيل دور مجلس الاعتماد الاكاديمي لمراقبة البرامج التعليمية و متابعها في الجامعات الحكومية و الخاصة.

_ عمل شراكة بالمؤسسات التعليم العالي وبين المؤسسات الخاصة والجهات الداعمة الدولية.

_تشجيع البحث العلمي و دعمة وتنمية الابداع والابتكار وتوفير البنية التحتية والمعامل و الأجهزة الحديثة. 

 _توفيرمنصةلممثلي الجوانب التعليمية في جامعة عدن وأصحاب سوق العمل.

_ إيجاد حلول مستدامة لتطوير وتحسين جودة التعليم. 

-توسيع التشبيك المهني ربط التعليم بسوق العمل.

 

وفي ختام تم التكريم بتوزيع ادرع المؤتمر على الرعاة سلسلة مطاعم شواطئ عدن، بنك البسيري، و بنك القطيبي، و تكريم عدد من الباحثين الاكثر بحثا، كدلك توزيع الشهائد التقديرية للجان التحضيرية والتنظيمية والتي اسهمت في انجاح اعمال المؤتمر.



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى