اخبار محليةصحيفة المرصد

الصحفي عبدالرحمن أنيس يكتب:كلمة حق في المجلس الانتقالي الجنوبي


الأحد – 10 مارس 2024 – الساعة 11:31 م بتوقيت اليمن ،،،


المرصد_خاص

كتب:عبدالرحمن انيس
طالعت بيانا اصدرته منظمة العفو الدولية يوجه اتهامات للمجلس الانتقالي الجنوبي بممارسة التضييق على منظمات المجتمع المدني ، وكان يشير الى ما يتصل بعمل الهيئة الوطنية للاعلام الجنوبي وتراخيص اقامة الفعاليات ..
سأدلي بشهادتي هنا مع التأكيد انني لست عضوا رسميا في اي هيئة من هيئات وأطر المجلس الانتقالي الجنوبي ، بل ويصنفني الكثير من انصار المجلس كمناوئ سياسي لهم ، ورغم استقلاليتي عن الجميع فهناك من يصنفني انتقاليا وهناك من يصنفني حوثيا واخر قد يصنفني عفاشيا وبعضهم يصنفني اخوانيا ، رغم عدم صلتي بكل هذه الاطراف مجتمعة ومنفردة ، واجمالا اود قول ما يلي :
1️⃣ خلال الفترة الماضية كنت على اطلاع بشأن طلبات تراخيص تقدمت بها عدد من المنظمات واغلبها شمالية المنشأ ، ولم يتأخر اصدار تراخيص فعالياتها اكثر من ساعة واحدة من بدء معاملتها في الهيئة الوطنية للاعلام الجنوبي.
2️⃣ كل اجراءات اصدار التصاريح من هيئة الاعلام الجنوبي مجانية ولا يتم استلام ريال واحد عليها.
3️⃣ انا شخصيا انتقد الانتقالي واجراءاته وعدد من قياداته بقسوة بالغة ، كما انتقد باقي الاطراف السياسية بذات الحدة ، ومنشوراتي في فيسبوك وتويتر شاهدة على ذلك ، ومع ذلك لا يتم التعامل مع اي دورة مهنية ادرب فيها او اطلب ترخيصا لها من منطلق موقفي السياسي ، ويتم منح الترخيص فور استكمال الاوراق المطلوبة.
4️⃣ مؤخرا منحت الهيئة الوطنية للاعلام الجنوبي ترخيصا لاذاعة عدن الغد كاذاعة مجتمعية رغم الموقف السياسي المعروف لرئيسها الصديق العزيز فتحي بن لزرق والمناوئ للانتقالي ، في حين صادر الحوثيون اجهزة بث مجلي الصمدي في صنعاء واوقفوا اذاعته وضربوه عدة مرات وشردوه خارج البلاد.
5️⃣ خلال الفترة الماضية لم يتم منع اي فعاليات لمنظمات مدنية سواء جنوبية او شمالية ، باستثناء منظمة دشن احد مشاريعها وزير الشباب والرياضة الحوثي في صنعاء وجاءت تريد استكمال المشروع في عدن ، ومنظمة اخرى رئيسها الفخري محمد علي الحوثي ، ولكم ان تتصوروا اذا تقدمت منظمة مدنية يرأسها سالم ثابت او فضل الجعدي بطلب اقامة فعالية في صنعاء او مأرب ، اضافة الى منظمة تم وقف نشاط لها يهدف لجمع اموال بشكل غير مرخص.
6️⃣ الاجراءات المتبعة في عدن يتم تنفيذها بتعقيدات اكبر في مأرب وتعز ولا يتم عمل ابسط نشاط مدني الا بتصريح وهناك منع لانشطة كثيرة هناك.
7️⃣ الأصل بدون شك ان اصدار التصاريح مهمة السلطات الحكومية ، لكن للأسف وزارتا التخطيط والشؤون الاجتماعية مليئة بالسماسرة الذين يمكنهم اصدار تصاريح لابليس نفسه مقابل حق ابن هادي ، دون الاخذ في الاعتبار خلفية الجهة المنظمة وطبيعة نشاطها وجهة تمويلها ، وهناك كثير من النماذج تدل على ذلك.
8️⃣ اتفقنا او اختلفنا مع الانتقالي ، فان الحقيقة ان الاجراءات التي تطبق في عدن ايسر بكثير من الاجراءات التي يطبقها الحوثة في صنعاء ، فقد تضيع سنوات عمرك وانت تسعى لاستخراج تصريح لورشة عمل في صنعاء وتجري ماراثون من هيئة “الاسكبشا” الى الشؤون الاجتماعية الى اللجنة الثورية الحوثية وفي الاخير ستعود بخفي حنين ، ومع ذلك لا تجرؤ المنظمات الدولية وفي مقدمتها “العفو” على انتقاد تضييق الحوثي على الفضاء المدني ومنعه النشاطات المدنية والحقوقية في مناطق سيطرته.
9️⃣ مهما بلغت الخصومة السياسية مع الانتقالي ، تذكروا الاية الكريمة : (( ولا يجرمنكم شنئان قوم على الا تعدلوا ، اعدلوا هو اقرب للتقوى )).
هذا ما عندي وأجري على الله

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى