اخبار محليةعدن تايم

تصعيد حوثي جديد بالبحر الأحمر

في تصعيد حوثي جديد بالبحر الأحمر، أبلغت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الجمعة، عن واقعة قرب الحديدة في اليمن.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية أنها تلقت تقريرا عن واقعة على بعد 65 ميلا بحريا غربي الحديدة، حيث أبلغ ربان سفينة تجارية عن وقوع انفجار على مسافة بعيدة من ميمنة السفينة.

وكتبت الهيئة في مذكرة: «لم تتعرض السفينة لأضرار، ووردت أنباء بأن أفراد الطاقم بخير. وتواصل السفينة رحلتها إلى الميناء التالي».

وأفادت أمبري بأن سفينة استُهدفت على بعد حوالي 80 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة، لكن الطاقم لم يتعرض لأذى. ولم يتضح ما إذا كانت أمبري وهيئة العمليات تتحدثان عن نفس الحادث.

هجمات متجددة
الحادث يعد الثاني من نوعه في 24 ساعة؛ فيوم الخميس، نفذت جماعة الحوثي هجوما جديدا ضد سفينة شحن على بعد 50 ميلا بحريا جنوب غربي محافظة الحديدة، غربي اليمن.

حوادث تأتي بعد ساعات من إعلان جماعة الحوثي، توسيع عملياتها البحرية لتشمل المحيط الهندي ورأس الرجاء الصالح لمنع السفن التجارية من العبور في هذه الممرات بعد أكثر من 100 يوم من هجماتها في البحرين الأحمر والعربي.

واعترفت جماعة الحوثي بشن مئات الهجمات طالت نحو 73 سفينة مدنية وبارجة حربية منذ بدأت هجماتها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مستغلة الحرب في غزة.

وتنفذ «الحوثي» هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب والبحر العربي بزعم ارتباطها بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

ضربات بريطانية أمريكية
وأدت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على مدار أشهر إلى تعطيل حركة الشحن العالمي، مما أجبر الشركات على تغيير مسار رحلاتها واتخاذ مسارات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية، وأثارت المخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تمتد لزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وفي محاولة لتحييد هجمات الحوثي، شنت بريطانيا وأمريكا هجمات على أهداف حوثية، كانت آخرها تلك التي شنتها فجر الجمعة، على قاعدة عسكرية حوثية في حجة اليمنية.

وعن تلك الضربات، قال مصدر محلي، لـ«العين الإخبارية»، إن طائرات وبوارج أمريكية بريطانية ضربت القاعدة العسكرية لمليشيات الحوثي في مديرية عبس غربي محافظة حجة ما تسبب بوقوع انفجارات عنيفة، مشيرًا إلى أن 3 ضربات على الأقل دكت أهدافا في القاعدة العسكرية، بالتزامن مع استمرار تحليق طائرات في سماء المحافظة.

وكانت طائرات وبوارج أمريكية قد استهدفت أهدافا جديدة مساء الخميس في محافظة الحديدة، بنحو 10 ضربات طالت مناطق رأس عيسى والتحيتا وبيت الفقيه والقاعدة الجوية.



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى