اخبار محليةالأمناء نت

الوزير السقطري يشارك في الجلسة الختامية لقمة النظم الغذائية+2 التقييمية

الوزير السقطري يشارك في الجلسة الختامية لقمة النظم الغذائية+2 التقييمية

(الأمناء نت / خاص:)

بمشاركة فاعلة لوفد بلادنا برئاسة اللواء/سالم عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية ،  اختتمت مساء امس اعمال قمة النظم الغذائية+2 التقييمة  في مقر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)  بالعاصمة الإيطالية روما والتي استمرت  فعالياتها المكثفة ثلاثة ايام ،وضمت أكثر من 2000 مشارك من 180 دولة، بينهم  أكثر من 20 رئيس دولة وحكومة و 125 وزيرا، والتي هدفت بشكل رئيس في امكانية تعزيز التعاون بين الدول الاعضاء لاستكشاف  التحديات ،وكيفية مواجهتها والفرص المتاحة لتحويل أنظمة الأغذية الزراعية وفق متطلبات المرحلة الراهنة.
و في الجلسة الختامية  تحدث معالي السيد أنطونيو تاياني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي (الدولة المستضيفة) ، حيث أشار إلى أن القمة خرجت بنتائج ملموسة لمساعدة البلدان التي تعاني من المجاعة في افريقيا.
كما ألقى مدير عام منظمة الأغذية والزراعة الفاو /د. شو دونيو كلمة أكد فيها أن المنظمة ملتزمة بدعم الأعضاء جنباً إلى جنب مع برامجهم الوطنية نحو تحسين الانتاج الزراعي ،والتغذية، وتحقيق بيئة ، وحياة أفضل للمواطنين ،دون ترك أحد يتخلف عن الركب. 
مؤكدا  أن دوافع انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية أصبحت أكثر تعقيداً بسبب المخاطر المترابطة وتأثير أزمة المناخ والازمات الاقتصادية والصراعات المستمرة.
واختتمت السيدة أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة رسمياً القمة بكلمة دعت فيها إلى اتخاذ إجراءات عاجلة على نطاق واسع لسد فجوة التنفيذ،  وسلطت الضوء على الروابط بتمويل التنمية وتخفيف عبء الديون والإدماج والمشاركة مع الجهات الفاعلة غير الحكومية، وأهمية وصول الجميع للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وقدمت دعوة للعمل نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة وحددت أولوياتها الرئيسية بما في ذلك وضع استراتيجيات النظام الغذائي عبر جميع السياسات الوطنية وتعزيز الشراكة بين أصحاب المصلحة، وذكرت أن قمة النظم الغذائية +2 التقيمية أكدت على زيادة الطموح وتسريع العمل، ودعت إلى الاستفادة من روح اجتماع القمة في الدفع لانقاذ أهداف التنمية المستدامة والجهود الملموسة اليومية لجعل النظم الغذائية تعمل لصالح الجميع.
هذاوكان لوفد بلادنا ممثلا بمعالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء / سالم عبدالله السقطري ومرافقوه حضور قوي ومشاركة فاعلة في جميع فعاليات قمة النظم الغذائية +2 التقييمية .بمافي ذلك اطلاع الوفود الدولية بمعانات بلادنا جراء الحرب الحوثية منذ اكثر من ثمان سنوات والكوارث الطبيعية التي تعرضت لها اليمن ، كالاعاصير ،وجائحة كورونا والاجراءات التي اتخذتها الحكومة ممثلا بوزارة الزراعة والري والثروة السمكية ،تدريجيا لتحسين التنمية الزراعية .  
شارك في الحفل الختامي السيد/ الفارو لاريو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ،والمدير التنفيذي لبرنامج الاغذية العالمي ،
                                                                                                                فيما رافق معالي الوزيرالسقطري  كل من سعادة السفيرة أسمهان الطوقي سفيرة بلادنا في إيطاليا والمندوبة الدائمة لبلادنا لدى المنظمات الدولية العاملة في روما و د خضر بلم عطروش رئيس السكرتارية الفنية للأمن  الغذائي وهاني الذبحاني مختص ملف منظمة الأغذية والزراعة(الفاو) لدى مندوبية بلادنا في روما.



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى