اخبار محليةالأمناء نت

اللجان الأشرافية والميدانية  التابعة لبعثة الحج  .. جهود  في  خدمة  ضيوف الرحمن

اللجان الأشرافية والميدانية  التابعة لبعثة الحج  .. جهود  في  خدمة  ضيوف الرحمن

(الأمناء /خاص)

تقرير/ د. الخضر عبدالله: 
بِهمةٍ عاليةٍ  تواصلُ لجان شؤونِ حجاج بلادنا  شوطاَ كبيرا لتيسيير عملية الأشراف الميداني بخدمةِ حجاج بلادنا منذُ خروجهم من ديارهم حتى وصولهم إلى الأراضي المقدسة لتذليل  الصعاب التي قد تواجههم في مناسكهم، وتيسير السبل  لهم .
ومن هذه  الجهود  ما جاء في توجيهات معالي وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ الدكتور محمد بن عيضة شبيبة، بالرقابة الدائمة على جودة الطباخة لمتعهدي الإعاشة، نفذت لجنة الرقابة اليوم نزولًا ميدانيًا مفاجئًا برئاسة القاضي الدكتور شايف الذيفاني وعضوية الأستاذ عبدالسلام شبور والأستاذ عبدربه الوحيشي والشيف طه الشرعبي، حيث تم مراقبة أداء المطابخ ومدى التزامهم بالمعايير والبنود المتفق عليها، والتأكد من محتويات الوجبات ونظافة المكان وجاهزية المطابخ بجميع المستلزمات التي تؤهلهم للقيام بالمهام الموكلة اليهم.
وأكدت اللجنة على المتعهدين بالالتزام بقوائم الطعام المتفق عليها مع مكتب شؤون حجاج اليمن بوزارة الأوقاف وكميات الطعام الخاصة بكل حاج، كما أكدت اللجنة على الالتزام بالمعايير الصحية المفروضة من وزارة الصحة، محذرة أنها لن تتردد من فسخ العقود واتخاذ أشد العقوبات في حال تم مخالفتها من قبل المطابخ المتعهدة.
ومن جانبهم أكد متعهدو الإعاشة التزامهم بقوائم الطعام والجودة وكافة العقود المتفق عليها، مشيرين إلى أنهم التنوع في الوجبات المقدمة للحجاج من أسماك ولحوم ووجبات أخرى ذات نكهات يمنية.
دور لجنة الإعلام 
وحول دور اللجان الأشرافية الميدانية  لشؤون حجاج بعثة بلادنا   تحدث مدير إدارة  الإعلام  قطاع الحج  بوزارة الأوقاف والإرشاد  و رئيس اللجنة الإعلامية في بعثة صلاح الدين الأسدي : إن اللجنة الإعلامية لبعثة الحج اليمنية عقدت اجتماعها الأول اليوم  الاثنين  لوضع آلية العمل وتقسيم المهام الموكلة للجنة خلال موسم الحج.
واضاف الأسدي  في تصريح صحفي أن اللجنة وضعت خطة للعمل التي سوف يسير عليها فريق العمل  اخلال تواجدها في الاراضي المقدسة.
وشدد الأسدي  على أن بعثة الحج اليمنية  اعتادت على التميز الإعلامي الذي شهدته في كل عام، الأمر الذي يدعونا إلى مزيد من الجد والاجتهاد لاستمرار هذا التميز وبلوغ القمة التي اعتادت على تبوئها بعثة الحج اليمنية  خلال السنوات السابقة.
وشكر الأسدي  جميع أعضاء اللجنة الاعلامية على مشاركتهم في اللجنة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح.

دور  لجنة التوعية والإرشاد
كما كثفت لجنة التوعية والإرشاد في بعثة الحج في الأراضي المقدسة  من لقاءاتها الميدانية بمرشدي وحجاج الوكالات، في إطار تنفيذ خطة التوعية لخدمة حجاج اليمن خلال موسم الحج 1445هـ.
وبدوره أكد رئيس لجنة التوعية د. عبد الملك المعايير، على أهمية مضاعفة الجهود لتحقيق أهداف ورسالة الوزارة في خدمة حجاج بلادنا وإرشادهم وتوعيتهم حتى يؤدوا نسكهم كما أداه النبي صلى الله عليه وسلم.
وأضاف  وشملت الأنشطة لقاءً موسعاً بمكتب التوعية بمقر البعثة اليمنية، واجتماعات أخرى في مصليات الأبراج والفنادق خلال النزول الميداني للإشراف على عمل المرشدين.
كما تم شرح خطة التوعية العامة للمرشدين، وآلية تنفيذها، وكيفية الاستفادة منها، مع تقييم أداء ونشاط المرشدين والتزامهم بخطة التوعية وجداول البرامج الدينية والإرشادية والفتوى.

دور اللجنة الطبية 

وحول دور اللجان الميدانية التابعة لشؤون حجاج بلادنا  وما يتعلق  باللجنة  الطبية  أكد الدكتور حسين الأعوش رئيس البعثة  الطبية في بعثة الحج  ، جاهزية الخدمات الطبية لبعثة الحج، التي ستعمل على مدار الساعة لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لحجاج  بلادنافي مكة المكرمة، وفي المشاعر المقدسة لهذا العام 1445هـ.
ولفت  الأعوش  خلال  تصريحه إلى أن  حكومتنا اليمنية ، ممثلة بوزارة الصحة العامة، حريصة على توفير كافة الإمكانيات والتجهيزات والأدوية والعلاجات اللازمة لتقديم خدمات صحية عالية المستوى، تضمن سلامة وصحة حجاج الدولة، حتى يؤدوا مناسك الحج في أحسن الظروف.
وحول مهام واختصاصات اللجان الطبية خلال موسم الحج، أوضح الدكتور الأعوش أن مهمة اللجان الطبية تتمثل في الرعاية الصحية التي ستكون شاملة، بدءًا من وصول الحاج إلى الأراضي المقدسة في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مرافقة الحجاج أينما توجهوا، والعمل على التدخل السريع عند الحاجة.
وأشار إلى أنه تم توفير عيادات للرجال وأخرى للنساء، وغرف مخصصة للملاحظة والعزل في الحالات التي تتوجب العزل الطبي لأي مريض، سواء في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة بمنى وعرفة ومزدلفة، مؤكدًا أن طواقم الوحدة الطبية تسعى لتقديم الخدمات الصحية والإسعافات اللازمة وفق أعلى المعايير.
وحول الطواقم الطبية، نوه رئيس  البعثة  الطبية بأن الكادر الطبي المرافق لبعثة الحج امن أمهر الأطباء المتخصصين، ومن بينهم أطباء أسرة، و/أطباء وبائيات/، وأطباء طوارئ، بالإضافة إلى فريق تمريض ومسعفين وصيادلة.
وشدد الدكتور الأعوش على أنه في أثناء الحج لا بد من الاحتراز والوقاية من الأمراض المعدية، وأخذ الحيطة والحذر وارتداء الكمام داخل وخارج المقرات لأن موسم الحج يكون مكتظًا بأعداد كبيرة من الحجاج من مختلف الدول. 

كلمة حق 
وحتى يوم الناس هذا  اثمرت جهود  اللجان الأشرافية الميدانية  التابعة لشؤون الحج  في بعثة اليمن  عملها على نطاق واسع  .. ولم يتبقى لخدمة حجاج بلادنا إلإ  خدمتهم  وتيسير شؤونهم في أيام مشاعر  الحج . حتى عودتهم إلى ديارهم سالمين غانمين .



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى