اخبار محليةصحيفة المرصد

الشرق الاوسط : الجماعة الحوثية تخسر العشرات من مسلحيها رغم التهدئة

خسرت الجماعة الحوثية في اليمن منذ مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الحالي العشرات من عناصرها الميدانيين في مناطق عدة خاضعة لسيطرتها، بعضهم تم تصفيتهم على أيدي سكان بدوافع الانتقام، فيما أقرت الجماعة بمصرع آخرين في معارك قتالية مع القوات الحكومية، وقُتِل البعض على إثر اشتداد الصراع البيني على النفوذ والمال.

جاء ذلك بالتوازي مع اعتراف الجماعة أخيراً بأن عدد قتلاها وصل إلى أكثر من 70 ألف عنصر، بينهم أكثر من 6 آلاف قائد عسكري وميداني، في حين كشفت تقارير محلية أخرى عن مقتل 42 حوثياً خلال سبتمبر (أيلول) المنصرم، جراء مواجهات مع القوات الحكومية.

في هذا السياق، أعلنت الجماعة الحوثية قبل أيام عن مقتل 6 من ضباطها في معارك متفرقة مع القوات الحكومية. وبحسب وكالة «سبأ» بنسختها الحوثية، شيّعت الجماعة العقيد ناجي قربع والمقدم ناصر القشوي والمقدم عبد الرحمن الوشلي والملازم أول مبروك داحش، إلى جانب تشييعها بمحافظة البيضاء جثماني النقيب عبد السلام جحلان والملازم أول جمال المصيادي. وأعقب ذلك، إعلان الجماعة عن وفاة أحد أكبر قادتها العسكريين، ويدعى يحيى حسن المداني، في صنعاء في ظل توارد أنباء عن حدوث تصفيات جسدية بين أجنحتها.

وبالانتقال إلى محافظة إب، وتحديداً في مديرية القفر، لقي قيادي حوثي أمني و3 من مرافقيه مصرعهم إثر اشتباك عنيف مع مواطن من أبناء المنطقة بعد أن حاولت العناصر الحوثية التهجم عليه وملاحقته لاختطافه.

مصادر مطلعة في إب ذكرت لـ«الشرق الأوسط» أن عناصر حوثيين على متن عربة أمنية يقودها شقيق مسؤول حوثي بمديرية القفر في إب، يدعى قصي الجمهوري، باشرت بمطاردة المواطن أثناء ما كان يستقل دراجته النارية بمنطقة «رحاب» مركز مديرية القفر بغرض اختطافه وإيداعه السجن.

ولفتت المصادر إلى تصدي المواطن للعناصر الحوثيين بسلاحه الشخصي، ما أسفر عن مقتل القيادي الحوثي (الجمهوري) و3 من مرافقيه، قبل أن يلوذ بالفرار إلى مكان مجهول.

وسبق تلك الحادثة الإعلان عن مقتل القيادي البارز في الجماعة عبد الوهاب الشامي داخل منزله بمنطقة سمارة، شمال إب، وسط ظروف غامضة، بالتزامن مع اشتداد الخلاف على النفوذ والمال بين قادة الجماعة.

وتكهنت مصادر مطلعة في إب بأن يكون القيادي الحوثي الشامي قد تعرض لعملية تصفية على يد قيادات أخرى تنحدر من صعدة معقل الجماعة، ضمن مخطط التخلص من القيادات التي لا تنتمي إلى المعقل الرئيسي للجماعة.

ورافق تلك الحادثة ظهور رواية حوثية تفيد بأن القيادي الشامي وجد مقتولاً بسلاحه الشخصي، والزعم أنه قتل نفسه لحظة قيامه بتنظيف سلاحه داخل منزله.

استمرار الخسائر
ويأتي استمرار سقوط مزيد من قادة ومشرفي ومسلحي الجماعة، إما في جبهات القتال أو نتيجة تصاعد الخلافات البينية، أو عن طريق القتل بدوافع الانتقام بعد ارتفاع منسوب الجرائم المختلفة ضد السكان.

وفي حين كشفت تقارير محلية عن ارتفاع أعداد قتلى الجماعة بسبب المواجهات مع القوات الحكومية إلى أزيد من 42 قتيلاً خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، اعترفت الجماعة الحوثية، أثناء فعالية نظّمتها أخيراً عبر هيئة رعاية أسر قتلاها بصنعاء، بأن عدد قتلاها منذ الانقلاب والحرب تجاوز أكثر من 70 ألف عنصر، بينهم أكثر من 6 آلاف قائد عسكري وميداني.

وكانت إحصائية محلية أخرى كشفت عن مواصلة تكبد الميليشيات الحوثية خسائر بشرية بمختلف الجبهات القتالية على يد قوات الجيش اليمني. وأشارت الإحصائية الصادرة عن «شبكة إب» إلى تشييع الجماعة قتلاها بشكل يومي من مختلف المحافظات تحت سيطرتها، ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى أكثر 22 ألف قتيل خلال 3 سنوات، حيث جرى دفنهم في محافظات العاصمة صنعاء وريفها وذمار وصعدة والحديدة وإب والمحويت وحجة وعمران والبيضاء.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى