اخبار محليةالأمناء نت

الوحدة التنفيذية تقيم حفل افتتاح ورشة لمعالجة النزوح الداخلي بالعاصمة عدن

الوحدة التنفيذية تقيم حفل افتتاح ورشة لمعالجة النزوح الداخلي بالعاصمة عدن

(عدن / الامناء نت / اسماء عبدالقادر:)

أقامت الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين ، صباح اليوم بقاعة البتراء في كورال بالعاصمة عدن حفل افتتاح ورش العمل بشأن تنفيذ السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في بلادنا ولمدراء عموم المديريات في محافظات عدن ،لحج ،الضالع ،تعز ،ابين ،الحديدة خلال الفترة مابين (22 اكتوبر -2 نوفمبر 2023م ) ،وبتمويل من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

 

حضر حفل الافتتاح معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، ومحافظ محافظة لحج اللواء/ احمد عبدالله التركي، ومأمور مديرية المنصورة الاستاذ أحمد علي الداؤودي ،محمد عبد الحميد رئيس دائرة السلطة المحلية بمجلس الوزراء وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والسلطات المحلية ومدراء العموم في المديريات ،وآخرون.

 

وفي افتتاح الحفل القى رئيس الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين الاستاذ نجيب السعدي كلمة ترحيبية استعرض فيها أهمية انعقاد ورش الأعمال التي تستهدف مدراء عموم المديريات واللجان المجتمعية في ست محافظات هي ( عدن ،لحج ،تعز،الضالع ،ابين ،والحديدة، حضرموت، مأرب) وبواقع ست ورش في كل محافظة.

 

ويشير إلى أن هدف الورشة تنفيذ السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في بلادنا .. موضحا الى ما مثلته الكوارث الحروب من إشكالية في نزوح خصوصا خلال فترة الحرب التي شنها مليشيات الحوثي على المحافظات الشمالية وأدت الى نزوح ستة ملايين ونصف المليون نسمة ، حيث عاد منهم اثنين مليون ونصف إلى مناطقهم فيما لازال نحو ثلاثة ملايين نازح في المناطق الخاضعة لسلطة الشرعية . 

ويضيف أن أهم أهداف السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في بلادنا وآليات المعالجات والاهتمام بتوفير احتياجات المجتمعات المضيفة ،وهو ما سيتم مناقشته خلال فعاليات الورش .

ويؤكد على الخروج بتوصيات ومقترحات سيتم رفعها إلى الحكومة لمعالجتها .

وتطرق إلى جهود الحكومة في معالجة أوضاع النازحين والذي تمثل بإنشاء الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين ، و ماقامت به من جهود مكثفة طيلة السنوات الماضية في تنفيذ العديد من المشاريع بدعم من المنظمات المانحة رغم الإشكاليات العديدة التي واجهت عمل الوحدة ،ومنها العمل العشوائي للمنظمات المانحة وعدم التنسيق مع الجهات الحكومية .

 

ومن جهتها اكدت ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجيئن السيدة مايا أميرة تونجا على اهتمام المنظمة ودعمها لكل الجهود الهادفة لتنفيذ السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في بلادنا بمافي ذلك دعم المشاريع ذات الاحتياج للنازحين والمجتمعات المضيفة ..مشيدة بجهود الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين لمساعدة وتخفيف معانات الأسر النازحة في عموم المحافظات.



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى