اخبار محليةعدن تايم

حصريا_ما الذي دار في الاجتماع الأول للجنة فحص الديزل المغشوش في كهرباء عدن

نائب محافظ عدن بدر معاون:
نريد الكشف عن الأسباب الحقيقية والجهة المقصرة في أداء عملها

إفادات فنية عن الديزل وطبيعة الخزن في مصافي عدن

علمت عدن تايم ان اللجنة المشكلة للتحقيق في انبعاث الدخان من محطات توليد الكهرباء ، وتضم كبار المسؤولين في شركة مصافي عدن ومؤسسة كهرباء عدن من المقرر ان تسلم تقريرها الليلة قبل انتهاء الموعد المحدد لها بيومين للافصاح عن الأسباب. 

وكان نائب المحافظ – الأمين العام للمجلس المحلى عدن بدر معاون اجتمع بقيادة شركة مصافي عدن وقيادة كهرباء عدن ومدير منشآت البريقه  وأعضاء اللجنة الفنية للوقود يوم ۲۰۲۳/۷/۹م بشركة مصافي عدن بحضور1- م. أحمد علي مسعد المدير التنفيدي مصافي عدن 2-م عبدالعزيز محمد المدير العام  المؤسسة العامة للكهرباء 3- المهندس سعید محمد نائب المدير التنفيدي مصافي عدن4-م. جلال ناشر رئيس لجنة الوقود مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء 5-سالم الوليدي مدير عام موسسة كهرباء عدن 6-المهندس سميرعوضين مدير عام التوليد عدن 7-م. محسن سعید رئيس الاداره الفنيه في لجنة الوقود 8 م . معن مرشد مدير عام ادارة الوقود9م.قيصر صويلح إدارة الوقود 10عمر سالم عبدالله مدير منشاة البريقة 11أرشد عبد القادر عبدالغفور ناظر العمليات بالمصافي 12. میثاق صالح محمد نائب مدير الانتاج والتموين13د. صفاء جمال ناصر مراقب مختبر شركة المصافي
14زكي محمود رئيس المنشاة في العمليات.

ونقل الأستاذ بدر معاون سعيد نائب المحافظ – الأمين العام للمجلس المحلي للحاضرين تحيات الأخ وزير الدولة محافظ محافظة عدن مشيرا ان دعوتهم لمناقشة وضع الكهرباء بعد أن ظهرت انبعاثات الدخان من محطات توليد الكهرباء بشكل كبير جداً الامر الذي سيترتب عنه مخاوف كبيرة من جراء ذلك وبحسب افادة مدير عام الكهرباء بالمحافظة عن نية بعض ملاك الطاقة المشتراه رفض الديزل الذي يشغل مولدات توليد الكهرباء والذي بدوره سيدخل العاصمة عدن في ظلام ونحن هنا اليوم نطالبكم بالبحث عن الأسباب التي أدت الى الانبعاث الكثيف للدخان من محطات توليد الكهرباء.

وطلب معاون من الحضور للاستماع الى افادتهم وكان سالم احمد الوليدى مدير عام كهرباء العاصمة عدن في مقدمة المتحدثين الذي افاد ان انبعاثات الدخان بدأت من تاريخ ٢٠٢٣/٦/٢٧م وسبق أن ظهرت انبعاثات سابقة ولكن ليست بالكثافة الحالية داعيا للبحث عن الأسباب التي أدت الى هذه الانبعاثات خاصة وان ملاك المحطات يهددون بوقف المولدات الخاصة بهم وسندخل في مشكلة حادة في توليد الكهرباء وتحديداً عند من تقع المسئولية وقال : أطالب بفحص العينات من الديزل التي تورد لمحطات توليد الكهرباء بعد تاريخ ٢٠٢٣/٦/٢٧م حيث كانت لا توجد أي انبعاثات لدخان لماذا فقط من تاريخ ۲۰٢٣/٦/٢٧م ، أنزلوا وافحصوا أي محطة من محطات الكهرباء لمعرفة أين مشكلة هل هي من المولدات أو من الوقود المستخدم في محطات التوليد.

اما أحمد مسعد المدير العام التنفيذي لشركة مصافي عدن أكد قيام الشركة  بفحص عينات الديزل والمازوت التي تخزن في خزانات الشركة وتحفظ عينات منها ونتائج الفحص وقال : نحن لن نتهاون مع أي كمية مخالفة للمواصفات وعلينا أن نحدد ماهي الأسباب هل هي مولدات الكهرباء او الوقود المستخدم لابد من التحري لمعرفة السبب وتحديد الجهة التي تقف وراءه ونحن مستعدين لفحص ما لدينا من مخزون وعملنا واضح جداً ووفق المواصفات العالمية .

فيما ذكر محمد عبدالعزيز مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء ان الكميات الواصلة يتم فحصها ومن تم خزن عدة شحنات وصلت وتوصل الى مخازن المصافي من الجهات الموردة وعلينا البحث عن الأسباب الحقيقية للانبعاثات الدخانية في مولدات انتاج الطاقة الكهربائية.

ولفت زكى محمود رئيس قطاع المنشآت في عمليات المصافي ان لون الديزل الذي بالصورة واضح للعيان وطلب التأكد وقال : نحن سنفتح الخزانات لفحص الديزل الموجود لدى خزاناتنا للفحص ونحن واثقون من الإجراءات المتبعة لدينا ونقوم بفحص العينات المقدمة لنا من الشحنات الواردة الى خزانات شركة مصافي عدن ومطابقتها للشروط العالمية ونحن دقيقون في عملنا واجراء اتنا سليمة وموثقة عينات منها مع التقرير .

وأكدت د. صفاء جمال ناصر مراقبة مختبر شركة مصافي عدن بان الشركة تقوم بفحص العينات لمعرفة مدى تتطابقها مع المواصفات العالمية وكل دفعة واردة من الوقود تخضع للفحص وهي لازالت في الباخرة ونقوم بتوثيق نتائج الفحوصات والاحتفاظ بالعينات لمدة 3 اشهر وعملنا منظم وبالإمكان الرجوع الى وثائقنا واخذ عينات من الخزانات لفحصها ، ولكن عليكم اولاً اخذ عينات من الديزل المستخدم في محطات توليد الكهرباء لفحصة نحن نؤكد بأن عملنا دقيق ووفق المعايير العالمية وموثقة كل الإجراءات لكل الكميات التي تورد الى مخازن الشركة والى محطات الكهرباء

وبعد مناقشات جادة من قبل جميع الحاضرين الذين يمثلون الجهات المعنية بالوقود لمحطات الكهرباء وشركة مصافي عدن وشركة النفط حيث كانت كل النقاشات تصب على ضرورة معرفة اين الخلل ومن هي الجهة المسئولة عن انبعاثات الدخان من مولدات الكهرباء والجميع كان طرحة حريص على ضرورة معرفة السبب الذي كان وراء انبعاثات الدخان من مولدات الكهرباء والجميع كان حريصاً لمعرفة السبب لمعالجتة وأي تقصير من أي جهة يتم محاسبتها وفق القوانين المتبعة وابدى الكل من خلال المناقشات عن القلق من هذه الظاهرة التي تهدد استمرار وقطع الخدمة الكهربائية عن سكان العاصمة عدن .

وفي ختام الاجتماع اكد الأستاذ بدر معاون سعيد نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي على ضرورة البحث والتحقيق والفحص بمسئولية لمعرفة الأسباب التي أدت الى انبعاثات الدخان من مولدات الكهرباء منوهاً الى ان الجميع يهمهم معرفة الأسباب الحقيقية لذلك ومن هي الجهة المقصرة في أداء عملها حيث وجه بتشكيل لجنة للبحث والتحقيق والفحص والمعاينة عن أسباب انبعاثات الدخان من محطات التوليد ورفع تقرير مفصل يحدد السبب ومكمن الخلل أينما كان سواء في محطات التوليد او مخازن شركة مصافي عدن او مخازن شركة النفط او صهاريج النقل او المولدات الكهربائية او أي سبب اخر والرفع الينا خلال يومين.

واقترح المجتمعون بأن تشكل لجنة من المذكورين ادناة بعد موافقة أعضاء اللجنة على المقترح
1م. محسن سعید رئيس الإدارة الفنية في لجنة الوقود رئيساً
2ياسر علي أحمد مدير المختبر في منشأة البريقة ( شركة النفط) عضواً
3م. زكي محمود رئيس قطاع المنشآت في عمليات مصافي عدن عضواً
4م. معن  مرشد عضواً مدير عام الوقود في مؤسسة الكهرباء عدن
5م. قيصر صويلح نائب مدير أدارة الوقود عضواً
6نوار عباس عضواً مختص الشئون الفنية لجنة الاشراف على الوقود
7ممثل عن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة عضواً
8ممثل عن الشئون القانونية بالمحافظة عضوا



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى