اخبار محليةعدن تايم

مع بدء الشتاء.. مخاوف من انتشار الحميات والملاريا


صحة عدن تكشف للمواطنين حقيقة ظهور حالات اسهال مائي

مع بدء فصل الشتاء، وانتشار المستنقعات الناجمة عن مياه الأمطار الأخيرة التي هطلت في بعض المحافظات، جراء المنخفض الجوي المصاحب لإعصار تيج، بات الحديث عن حتمية تفشي الأمراض و الإصابة بالحميات والملاريا اقرب من اي وقت مضى، لاسيما في ظل تدني الاصحاح البيئي والوقائي لمجابهة ومنع انتشاره في بعض المناطق والاحياء والمدن، لاسيما المحافظات المتضررة من الإعصار والمنخفض الجوي.

مخاوف في أوساط الأهالي

يتخوف اهالي عددا مناطق محافظة لحج لاسيما احياء مديرية تبن المتمثلة في احياء صير وقرى بئر حيدرة بالمديرية من انتشار أمراض الحميات نتيجة برك المياه الراكدة الموجودة بالمنطقة والأودية المجاورة لمناطقهم.

وقال الشيخ عبدالكريم عبدالله احد الشخصيات الاجتماعية في مديرية تبن إن المياه الراكدة بالمحافر المنتشرة بقلب الوادي المجاور لمنطقة بئر حيدرة باتت تشكل خطراً يهدد حياة المواطنين، جراء بقاء كميات من مياه السيول المتدفقة مؤخرا بالحفريات العميقة بالوادي، ما يجعلها بؤر خصبة لتكاثر البعوض الناقل للملاريا والحميات.

وناشد قيادة المحافظة والمديرية باتخاذ التدابير العاجلة لهذه الإشكالية التي تسبب بها ملاك محافر النيس والكري وأصبحت مكان المستنقعات المياه، ما يهدد حياة المواطنين بانتشار البعوض الناقل للأمراض وفي مقدمتها الملاريا، لاسيما بعد أن لوحظ في المنطقة انواع من البعوض مؤخرا.

وطالب بمكافحة تلك الحشرات أما عن طريق انزال فرق الرش الضبابي، أو الرش اليرقي للحد من تكاثرها وانتشارها بالمنطقة، موضحا بأن منطقة بئر حيدرة والعديد من المناطق المجاورة تفتقر إلى وحدة صحية لتقديم الخدمات العلاجية للمواطنين البالغ تعدادهم أكثر مو ألف نسمة من مختلف الاعمار، وهم بحاجة ماسة إلى وحدة صحية مصغرة وطاقم تمريض وأدوية.

وكانت مناطق متفرقة من مديرية تبن بلحج ومديريات أخرى مجاورة قد شهدت يومي أواخر الشهر الماضي امطار وسيول نتيجة انخفاض جوي مصاحب لإعصار تيج.

حملة رش ضبابي

إلى ذلك دشنت السلطات بمحافظة لحج مؤخرا حملة خاصة بمكافحة البعوض الناقل للملاريا وحمى الضنك من خلال الرش اليرقي لقنوات الري الزراعية بمديرية تبن.

وقال مدير إدارة مكافحة الملاريا بمكتب الصحة بالمحافظة عادل السيد إن الحملة التي انطلقت الاسبوع الماضي تهدف للقضاء على البعوض الناقل لامراض الحميات وفي مقدمتها الملاريا وحمى الضنك، حيث تعتبر القنوات الزراعية مصدرا لتكاثر البعوض الناقل للحميات.

واكد بان الحملة تستهدف قنوات الري الزراعية من خلال مشاركة عمال البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بخط سير من بحيرة الحوطة حتى قنوات بيزج وجسر سفيان مع الفروع التابعة له، وكذا قنوات الجهة الشرقية، مضيفا: اما الخط الثاني فيبدأ من جسر سفيان إلى جسر الخبوة وفروع القنوات، ومن النوبة حتى الحبيل، ومن الحبيل حتى العرائس، اما الخط الثالث سيكون من جسر الخبوة حتى شرق الرعارع والقنوات الفرعية، ومن القريشي إلى الرباط والقنوات الفرعية من الهجل إلى مزرعة علي سيف والدبا.

حالات اصابة بالإسهال مائي

أكد مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عدن الدكتور أحمد البيشي، أن الوضع الصحي بعدن مطمئن ولا يدعو للقلق، بعد ظهور حالات من الاسهالات المائية الحادة خلال الايام الماضية.

وأوضح الدكتور البيشي في مؤتمر صحفي، أن ظهور حالات من الاسهالات المائية الحادة والذي اثار الهلع بين المواطنين لا مبرر له، وكان نتيجة التعاطي الإعلامي غير الدقيق..لافتا الى أن حالات من الاسهالات قد ظهرت بين صفوف المهاجرين الأفارقة وتم نقلها إلى مركز العزل بمستشفى الصداقة التعليمي العام وتم التعامل معها.

واشار إلى أنه بلغ عدد الحالات المستقبلة في المركز 29 حالة حتى اليوم، وتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم وتبين أن 9 حالات فقط مصابة بالاسهالات المائية الحادة من بين المرقدين وتم الحجر على الجميع وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم والتنسيق مع الهجرة الدولية لاستلامهم وتحديد إقامتهم حتى التأكد التام من خلوهم من المرض.

وجدد البيشي التأكيد على عدم تسجيل أي حالة إصابة بين صفوف المواطنين..داعيا المنظمات الدولية إلى القيام بواجبها المنوط تجاه المهاجرين الأفارقة وتقديم يد المساعدة لهم.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى