اخبار محليةعدن تايم

عدن ومناطق الجنوب تحتفي بعيد الاستقلال ال 30 من نوفمبر

نوفمبر المجيد.. احتفالات وفعاليات متنوعة تشهدها محافظات ومدن الجنوب

خطابات وطنية ومعارض ثقافية ورياضية بمناسبة الذكرى ال 56 لعيد الاستقلال

تشهد عدد من المحافظات الجنوبية فعاليات احتفالية ومعارض للأعمال ودوريات رياضية بمناسبة الذكرى ال 56 لعيد ال 30 من نوفمبر المجيد، الذي أسفر عن جلاء اخر مستعمر بريطاني من الجنوب ومدينة عدن في العام 1967م .

وتأتي فعاليات الذكرى اليوم عرفانا بتضحيات الشهداء وجرحى الكفاح المسلح الذين سطروا اروع الملاحم البطولية على امتداد خارطة الوطن ، حيث يعد الثلاثين من نوفمبر المجيد منجز تاريخيا تكللت نجاحاته بعد مسيرة طويلة من التضحيات الجسام، والنضال في سبيل الاستقلال و التحرر من آثار الاحتلال البريطاني الذي جثم على مناطق واسعة من ارض الوطن لنحو 125 عاما.

حفل خطابي وفني

اقيم في مدرسة خديجة للبنات بمديرية تبن بمحافظة لحج الثلاثاء حفل خطابي وفني ومعرض لمنتجات اللجان المجتمعية بالمديرية.

ونظم الاحتفال السلطة المحلية بالمديرية بمشاركة اللجان المجتمعية بصبر وجلاجل والبيطرة ودار هيثم والمناصرة والفيوش وبئر ناصر والشقعة والعند والقوز والوعرة والعزيبة.

وشهد الحفل حضورا واسعا تقدمهم مدير عام مديرية تبن ومديرعام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة ومديرية تبن ورئيس مجلس حلف قبائل أبناء الحوطة وتبن، وعدد من القيادات الفنية والثقافية.

وخلال الاحتفال ألقيت كلمة من قبل مدير عام المديرية تحدث فيها عن الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال الوطني المجيد ونضالات شعبنا في دحر الاستعمار في العام 1967م بعد تضحيات كبيرة قدمها خيرة أبناء الوطن.

وقدم في الاحتفال عدد من الوصلات الغنائية والأناشيد الوطنية المعبرة عن الفرحة بهذه المناسبة، كما قدمت اناشيد فلسطينية تضامنا مع الشعب الفلسطيني وأبناء غزة.

معرض اعمال

إلى ذلك تم افتتاح معرض المنتجات الغذائية لصناعة الألبان والمعجنات والفطائر والاكلات الشعبية والحرف اليدوية.

كما شمل المعرض صناعة البخور والاشغال اليدوية والعطور والتي أسهمت فيه اللجان المجتمعية بقرى ومناطق وأحياء البيطرة وصبر والفيوش ودار هيثم والزهرة والقوز والمناصرة وبئر ناصر وجلاجل والعزيبة والشقعة والعند.

كما شمل المعرض قسم للصور الخاصة بالتراث والاثار ومراحل الكفاح المسلح والعمل السياسي ضد الاستعمار البريطاني.

دوري كروي

وفي مديرية طورالباحة غربي محافظة لحج شهدت المديرية انطلاق دوري كروي بين عدد من الفرق الشعبية.

وياتي الدوري بدعم من المجلس الانتقالي الجنوبي بطورالباحة والسلطة المحلية بالمديرية واشراف نادي السلام الرياضي، إذ انطلق عصر الثلاثاء دوري كروي للفرق الشعبيه احياءا لعيد الثلاثين من نوفمبر المجيد ، والذي يشارك فيه 26 فريقا من مختلف المناطق.

وتبدا اول جولة من الدوري بين فريقي التحالف وسبتمبر في ملعب الشهيد حافظ، ولقاء اخر يجمع فريقي العربي الصماتي وأمل الفرشه في ملعب الساحل.

واوضح منصور الصماتي رئيس المجلس الانتقالي بالمديرية نائب رئيس نادي السلام الرياضي بان هذه الفعالية الرياضية تاتي احياءا للذكرى الثلاثين من نوفمبر المجيد ،مؤكدا بان مناسبة نوفمبر مناسبة غالية يحتفي فيها شعبنا الجنوبي للتعبير عن مكانة هذه المناسبة العظيمه في نفوس أبناء الجنوب.

ودعا الصماتي جميع عشاق كرة القدم الى الحضور لانجاح هذه الفعالية الكروية.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى