اخبار محليةصحيفة المرصد

الكعب العالي يعزز الثقة بالنفس.. لكنه يجلب المرض!

إكسسوارات

تميل السيدات إلى ارتداء الكعب العالي، خاصة في السهرات والمناسبات، باعتبار هذا الحذاء رمزاً للأناقة والثقة العالية بالنفس، حتى إن بعضهن لا يمانعن في ارتدائه خلال يومهن العادي في العمل، وتنسيقه مع بعض الأطقم المناسبة.

يمنح الكعب العالي الجسد استقامة، ويعزز تناسقه، كما يراه البعض من علامات الأنوثة المغرية، لكن لا بد من ثمن لهذه الأناقة، بحسب ما ورد في موقع Verywellhealth، حيث يسبب الكعب العالي مجموعة من المشكلات الصحية الواجب الحذر منها.

ويزيد الكعب العالي الضغط على مقدمة القدمين، كون تصميمه يجعل القدمين في وضعية منحنية إلى الأسفل، الأمر الذي يدفعك إلى تغيير وضعية الجسم، بهدف إحداث توازن بين أعضاء الجسم، ما يؤدي إلى وضعية غير مريحة.

كما يغير ارتداء حذاء الكعب العالي طريقة المشي، حيث السير يكون عادة عبر نقل الحركة من الكعب إلى أصابع القدم، لكن ارتداء الحذاء سيغير هذه الطريقة، ما يجعل عضلات الورك تعمل بجهد أكبر؛ لدفع الجسم إلى الأمام.

التوازن مطلوب:

وتشبه بعض السيدات اللاتي يرتدين أحذية الكعب العالي فقط بالمناسبات ولساعات محدودة، بمن يمشي على عصا معلقة، إذ يتطلب الأمر توازناً كبيراً خلال التنقل بين الأسطح والمنحدرات والمرتفعات، والتدرب على المشي على أطراف الأصابع، الأمر الذي يزيد خطر السقوط، بسبب الضغط على الكاحلين.

أيضاً، يمتص الظهر الصدمات لكونه منحنياً، ما يقلل ضغط تحمل الوزن على الفقرات والحوض، لكن ارتداء الكعب العالي يتسبب في جعل الجزء السفلي من العمود الفقري مستقيماً، ما يتسبب في حدوث آلام وانحناء في أعلى الظهر.

ويبدو أن أحذية الكعب العالي هي المتسبب في حدوث مرض هشاشة العظام لدى السيدات في منطقة الركبة، حيث يزيد الكعب العالي المسافة بين الأرض والركبة، ما يتسبب في زيادة جهد الركبة، والضغط عليها.

5e579776 fd70 427a 9537 93422491f0a3تشوهات القدم:

كما يمكن أن يتسبب الضغط المتزايد على القدمين في حدوث آلام شديدة فيهما، عدا إمكانية الإصابة بتشوهات القدم، مثل: الأورام العصبية، والتضخم العظمي في أصابع القدم أو الكعب، بالإضافة إلى التقرحات في مختلف أجزاء القدم بسبب الاحتكاك غير الطبيعي أثناء المشي.

وهنالك حيل عدة، يمكن أن تساعد النساء على ارتداء أحذية الكعب العالي، دون حدوث آلام كثيرة، منها ترطيب القدمين قبل انتعال الحذاء، حيث تقلل هذه العملية الاحتكاك عند الحركة، وبالتالي لن تشعري بألم شديد أثناء المشي.

ومن المهم عند شراء الحذاء، الحصول على مقاس قدمك الصحيح فالأمر مهم جداً، حيث يساعد على ضبط قدميك داخل الحذاء، وبالتالي لن تشعري بمزيد من الاحتكاك والآلام، ويمكن اختيار الأحذية ذات الكعب العريض، فهي مريحة أكثر من الكعب المدبب، وتساعد على المشي بطريقة صحيحة أكثر.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى