اخبار محليةعدن 24

مواجهة القاعدة في أبين.. القوات الجنوبية تواصل تطهير معاقل الإرهاب

عدن 24 تقرير: فاطمة اليزيدي

دماء جديدة أزهقتها تنظيم القاعدة الإرهابي في مديرية مودية بمحافظة أبين، في محاولة للسيطرة على المحافظة واستهداف القوات المسلحة الجنوبية.
يستخدم التنظيم حرب المفخخات والهجمات المباغتة لإثبات وجوده في مناطق أبين بعد الانكسارات التي لحقت به مع انطلاق عملية “سهام الشرق” في أغسطس 2023، والتي أسفرت عن تطهير العديد من المواقع والمعسكرات الرئيسية للتنظيم، بما في ذلك وادي عومران الذي يعد أهم معقل للإرهابيين في أبين.

الهجوم الإرهابي في مودية
أسفرت العملية الإرهابية التي شنها تنظيم القاعدة مؤخرا عن استشهاد جندي وإصابة اثنين آخرين من أفراد القوات المسلحة الجنوبية أثناء استهداف ضابط الحزام الأمني سمير مهلب أثناء مروره في الشارع العام بمديرية مودية.
وفي أول تصريح له بعد الهجوم، أكد مهلب قائد حزام الحميمة على الاستمرار في مكافحة الإرهاب واجتثاثه من محافظة أبين، مضيفًا: “نسير على درب شهداء القوات الجنوبية وسنضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه المساس بأمن أبين”.

إنجازات القوات المسلحة الجنوبية في مكافحة الإرهاب
تواصل القوات المسلحة الجنوبية تحقيق إنجازات أمنية في محاربة الإرهاب بمحافظة أبين، لتأمينها من المتطرفين والإرهابيين. وتعتبر القوات الجنوبية الهدف الرئيسي لهجمات تنظيم القاعدة، الذي يسعى للانتقام لخسارة معاقله الاستراتيجية في أبين بعد تحريرها ضمن عمليتي “سهام الشرق” التي انطلقت في أغسطس 2022 و”سيوف حوس” التي انطلقت أواخر العام الماضي.

إحصائيات الهجمات الإرهابية في 2023
نفذ تنظيم القاعدة الإرهابي نحو 55 هجومًا إرهابيًا في 2023، أسفرت عن سقوط نحو 156 شهيدًا وجريحًا، أبرزهم قائد قوات الحزام الأمني في أبين العميد عبد اللطيف السيد، الذي استشهد بتفجير غادر في مودية. ووفقًا للخبراء، تقلصت العمليات الإرهابية للتنظيم بشكل ملحوظ في ظل الهجمات العسكرية التي تشنها القوات الجنوبية ضد عناصر التنظيم في قرى أبين.

اجتماع الرئيس الزبيدي بالقادة العسكريين والأمنيين في أبين
ترأس الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اجتماعًا مهمًا للجنة الأمنية والقادة العسكريين والأمنيين يوم الخميس 20 يونيو 2024. ناقش الاجتماع سبل تعزيز وحدة القيادة ورفع مستوى التنسيق بين الوحدات العسكرية والأمنية للحفاظ على المكتسبات التي تحققت في المحافظة. وأكد الزبيدي أن إدارة أمن أبين هي الجهة المخولة بحل أي إشكاليات تعيق سير العمل الأمني بالتنسيق مع محافظ المحافظة، مشددًا على ضرورة تضافر الجهود وتوحيد الصفوف لمواجهة التحديات. كما كلف القادة العسكريين بإنشاء غرفة عمليات مشتركة للوحدات العسكرية والأمنية في أبين، مستفيدين من التجارب الناجحة في محافظتي الضالع وحضرموت.

تصريحات المتحدث باسم قوات الحزام الأمني
صرح المتحدث الرسمي باسم قوات الحزام الأمني، رشدي العمري، لصحيفة عدن 24 بأن الهجمات الإرهابية التي تستهدف قوات الأمن وخاصة قوات الحزام الأمني ليست جديدة، إذ تُستهدف القوات من حين لآخر منذ تأسيسها وهي تعمل على مكافحة الإرهاب في كل مكان. وأكد أن القوات الجنوبية ستضرب الإرهاب بيد من حديد وتلاحقه إلى أوكاره.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى